ANNONCES

اليوم العالمي للدماغ 2020

تحتفل المنظمة العالمية لطب الأعصاب (WFN) باليوم العالمي للدماغ (WBD) كل عام في 22 يوليوز ، وهو تاريخ إنشاء المنظمة العالمية لطب الأعصاب WFN.
هذا العام ، وقع اختيارها على مرض باركنسون، بالتعاون مع الجمعية الدولية لمرض باركنسون واضطرابات الحركة (IPMDS).
مرض باركنسون هو اضطراب عصبي مزمن يصيب جميع الفئات العمرية. يصيب حوالي 7 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم ويزداد معدل حدوثه حاليًا. إنه مرض شائع في المغرب حيث يمكن تقدير عدد الحالات بحوالي 50 000 مريض. يسبب بطء حركيا واضطرابات المشي والتحدث وارتعاشات ، والتي قد تتزامن أحيانًا مع اضطرابات نفسية. التشخيص يتم أثناء الفحص السريري و في غالب الأحيان لا يتطلب أي فحص إشعاعي أو بيولوجي.
. يتضمن العلاج العلاجات الدوائية ، والنشاط البدني المنتظم والعلاج الحركي والكلامي. قد يتم اقتراح العلاج الجراحي في بعض الحالات الشديدة التي تتطلب معايير اختيار صارمة.
لا يزال التشخيص في بلدنا في كثير من الأحيان متأخراً. في بعض الحالات لا تتوفر جميع الأدوية والعلاج غير كافٍ ، لا سيما فيما يتعلق بإمكانية الوصول إلى العلاج الطبيعي و علاج النطق والجراحة.
الجمعية المغربية لطب الأعصاب (SMN) والجمعية المغربية “أصدقاء الحركة الغير العادية” (AMA) والمؤسسة المغربية لمحاربة الأمراض العصبية (F2MN) توحد طاقاتها للاحتفال باليوم العالمي للدماغ 2020.